فصل: 3955- (ز): الضحاك بن شرحبيل.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3950- وصهيب.

عن الحسن.
مجهولان.

.-حرف الضاد المعجمة:

.-مَنِ اسْمُهُ ضبارة والضحاك:

.3951- ضبارة بن مالك، هو ابن عبد الله بن مالك بن أبي السليل:

الذي أخرج له (د س ق).

.3952- الضحاك بن حجوة.

عن سفيان بن عيينة.
قال الدارقطني: كان يضع الحديث.
وقال ابن عَدِي: هو أبو عبد الله المنبجي كل رواياته مناكير إما متنا وإما إسنادا.
ومن مصائبه قال: حدثنا الفريابي، حَدَّثَنا الثوري، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: من أكرم العلماء فقد أكرم الله ورسوله. انتهى.
وقال ابن حبان: روى عن ابن عُيَينة وأهل بلده العجائب لا يجوز الاحتجاج به، وَلا الرواية عنه إلا للمعرفة فقط.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: حدثنا أبو طالب بن نصر، حَدَّثَنا إسماعيل بن محمد بن جدار، حَدَّثَنا الضحاك بن حجوة المنبجي عن مالك عن زيد بن أسلم، عَن أَنس رفعه: من أتى منكم الجمعة فليغتسل.
قال أبو طالب: الضحاك هذا ضعيف يضع الحديث.

.3953- (ز): الضحاك بن درهم.

قال ابن مَعِين: ضعيف، من كتاب ابن أبي حاتم.

.3954- الضحاك بن زيد الأهوازي.

عن إسماعيل بن أبي خالد.
قال ابن حبان: يرفع المراسيل ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج به.
وقال العقيلي: يخالف في حديثه. انتهى.
ورأيت في نسخة عتيقة: ابن يزيد بتحتانية أوله وفي نسخة: زيد. وقال: روى عبد الملك بن مروان الأهوازي عنه عن إسماعيل عن قيس، عَنِ ابن مسعود قلنا: يا رسول الله، إنك تهم قال: وما لي لا أيهم ورفغ أحدكم بين ظفره وأنملته.
قال: ورواه ابن عُيَينة، عَن إسماعيل عن قيس مرسلا وهو أولى.

.3955- (ز): الضحاك بن شرحبيل.

عن زيد بن أسلم.
ضعفه أحمد. كذا أورده المؤلف في المغني ثم قال: الضحاك بن شرحبيل الغافقي مصري، عَن أبي هريرة صدوق مقل.
قلت: وهما واحد والغافقي مترجم له في التهذيب وأوردته لئلا يستدرك.

.3956- الضحاك بن عباد.

عن عكرمة.
وعنه يوسف السمتي.
لا شيء ويوسف ساقط. انتهى.
قال العقيلي: مجهول. وروى عن عكرمة، عَنِ ابن عباس في ثمن الكلب. وفي الباب، عَن جَابر بسند صالح.

.3957- (ز): الضحاك بن علي.

في ترجمة إسحاق الغزال (1093).

.3958- الضحاك بن مسافر.

شيخ يحدث عنه الوليد الموقري.
لا يعرف مع ضعف الوليد.

.3959- الضحاك بن ميمون الثقفي.

قال الأزدي: يعرف وينكر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن عَلِيّ بن زيد بن جدعان.
روى عنه عَمْرو بن علي الفلاس وإسحاق بن أبي إسرائيل.
مات سنة 192.

.3960- الضحاك بن يربوع.

قال الأزدي: حديثه ليس بالقائم.

.3961- الضحاك بن يسار.

بصري.
عن أبي عثمان النهدي ويزيد بن الشخير وجماعة.
وعنه مسلم وأبو الوليد والحوضي.
قال ابن مَعِين: يضعفه البصريون.
وقال أبو حاتم: لا بأس به.
وذكره ابن عَدِي فقال: لا أعرف له إلا الشيء اليسير. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال الآجري، عَن أبي داود: ضعيف.
وذكره ابن الجارود والساجي والعقيلي في الضعفاء.

.3962- الضحاك الضبي.

عن أبيه.
مجهول قاله أبو زرعة. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: الضحاك بن علي، عَن أبيه روى عنه الكوفيون لست أدري من علي هذا.
فلعله هو.

.-مَنِ اسْمُهُ ضرار:

.3963- (ز): ضرار بن ريحان بن جميل.

يأتى في محمد بن ضرار (6934).

.3964- ضرار بن سهل.

عن الحسن بن عرفة بخبر باطل، وَلا يدرى من ذا الحيوان.
والحديث، عَنِ ابن عرفة: حدثنا الأبار، عَن حُمَيد، عَن أَنس قال علي رضي الله عنه: قال لي النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يا علي، إن الله أمرني أن أتخذ أبا بكر والدا وعمر مشيرا وعثمان سندا وأنت ظهيرا أنتم قد أخذ الله لكم الميثاق لا يحبكم إلا مؤمن تقي أنتم خلفاء أمتي وعقد ذمتي».
رواه أخو تبوك عبد الوهاب الكلابي، عَن عَبد الله بن أحمد الغباغبي- أحد المجهولين- عن ضرار.

.3965- ضرار بن علي القاضي أبو المرجى.

لا يعرف.
حدث عنه لاحق بن الحسين وهو ساقط. انتهى.
ذكره أبو العباس النباتي في ذيل الكامل وحكى، عَن أبي محمد بن حزم أنه قال: لا يدرى من هو.
قال النباتي: وهو كما قال.

.3966- ضرار بن عَمْرو الملطي.

عن يزيد الرقاشي، وَغيره.
روى أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى: لا شيء.
وقال الدولابي: فيه نظر.
ومن مناكيره: عن محارب بن دثار، عَنِ ابن بريدة، عَن أبيه رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أهل الجنة عشرون ومِئَة صف هذه الأمة منها ثمانون صفا».
المعافى بن عمران عن ضرار بن عَمْرو عن الرقاشي، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لو أن آدم ومن دونه اشتركوا في دم مؤمن أكبهم الله في النار.
ابن عَدِي حدثنا ابن أبي داود، حَدَّثَنا حسين بن علي بن مهران، حَدَّثَنا السميدع بن صبيح العتكي، حَدَّثَنا ضرار عن الحسن، عَن أَنس رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من قال: أنا في النار فهو في النار، ومن قال: أنا في الجنة فهو في النار». انتهى.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث.
وحديث بريدة ليس هو من منكراته كما هنا فقد رواه ضرار بن مرة الثقة الثبت عن محارب بن دثار عن سليمان بن بريدة، عَن أبيه به.
أخرجه الترمذي من طريقه وقال: حسن.
وقد روي عن علقمة بن مرثد، عَنِ ابن بريدة عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعني مرسلا.
قلت: ولكن اختلف فيه على علقمة فوصله الحسين بن حفص عن الثوري عنه، والله أعلم.
وَقال البُخاري: فيه نظر.
وقال ابن مَعِين أيضًا: ضعيف.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال أبو نعيم: له عن يزيد الرقاشي، عَن أَنس عن تميم حديث منكر.

.3967- ضرار بن عَمْرو القاضي [أَبُو عَمْرو].

معتزلي جلد له مقالات خبيثة قال: يمكن أن يكون جميع من يظهر الإسلام كفارا في الباطن لجواز ذاك على كل فرد منهم في نفسه.
قال المروذي: قال أحمد بن حنبل: شهدت على ضرار عند سعيد بن عبد الرحمن الجمحي القاضي فأمر بضرب عنقه فهرب وقيل: إن يحيى بن خالد البرمكي أخفاه.
قال ابن حزم: كان ضرار ينكر عذاب القبر.
قلت: هذا المدبر لم يرو شيئا. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء وساق قصة أحمد بن حنبل مع هذا ولم يذكر له رواية.
وذكره النديم في الفهرست وقال: إنه يكنى أبا عَمْرو وذكر له ثلاثين كتابا فيها الرد على المعتزلة والخوارج والروافض ولكنه كان معتزليا له مقالات ينفرد بها.
وذكر ابن حزم: أنه غطفاني من أنفسهم وأنه خالف المعتزلة في خلق الأفعال وفي القدرة وكان يقول: إن الأجسام إنما هي أعراض مجتمعة.

.3968- ضرار بن مسعود.

جاء في إسناد مظلم بخبر باطل في فضل خوارزم.

.3969- (ز): ضرار الفرائضي.

ذكره أبو العرب في الضعفاء وقال: قال لي مالك بن عيسى: كوفي فيه لين.
قلت: فظنه غير ضرار بن صرد وهو هو.
فقد ذكر أبو حاتم أنه كان صاحب قرآن وفرائض.
وقال ابن حبان: كان عالما بالفرائض.
وقد ذكر في التهذيب لأن البخاري أخرج عنه في كتاب خلق أفعال العباد.

.-مَنِ اسْمُهُ ضمضام وضوء وضياء:

.3970- (ز): ضمضام بن عبد الله بن نجية الأندلسي.

عن أبي مروان عبد السلام بن مسلمة بن سليمان الأندلسي، عَن أبيه، عَن مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: عثمان حبي.
قال الدارقطني: هذا منكر ومن دون مالك ضعفاء.

.3971- ضوء بن ضوء.

قال الأزدي: حديثه ذاهب ثم أخرج له من حديث أحمد بن الحارث حدثنا ضوء، عَن أبيه، عَنِ ابن عمر في الذي رآه خرج من قبره يلتهب نارا قال: فوقعت مغشيا علي فأخبرت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا ابن عمر وعظت فاتعظ.
ثم أمر أن لا يسافر أحد وحده.
قلت: وأحمد بن الحارث الغساني متروك. انتهى.
وضوء قد ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.

.3972- (ز): ضياء بن محمد الكوفي.

عن الحسن بن مرزوق بإسناد باطل لمتن موضوع وكلهم لا يعرفون أورده. أبو الفرج في الموضوعات.

.-حرف الطاء المهملة:

.-مَنِ اسْمُهُ طارق:

.3973- (ز): طارق بارق المكي.

قال ابن حبان في الثقات: يروي عن ابن عجلان روى عنه الحجازيون ربما خالف الأثبات في الروايات.
روى علي بن الصباح عنه، عَنِ ابن عجلان، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «من سئل عن علم فكتمه»... الحديث.
قلت: وروى عنه أيضًا عبد الرحمن بن شيبة وسعد بن عبد الله بن عبد الحكم.
وقال أبو حاتم الرازي: ما رأيت بحديثه بأسا.